ردّ على كذبتين من كذبات “الحداديـة”

الحمدالله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما

●ففي رسالتنا هذه وقوف على كذبتين حداديتين ظاهرتين واضحتين وضوح الشمس فقد قام بعض جهلة الحدادية في رمي علماء السنة بالكذب والزور والبهتان والتشغيب وهذا ديدن الحدادية ومن معدنهم لايستغرب الطعن في علماء السنة فهي نحلة تكفيرية قامت على الشذب والكذب والطعن في علماء السنة ورميهم بالكبائر 
فاول شبهاتهم وكذباتهم وما اكثرها:-

((كـذبـة الـحـداديـة الأولـى ))

☜قولهم :
“أن علماء السنة ويخصون الشيخ ربيع بن هادي المدخلي يقول : أن الإيمان هو ما قاله شبابة بن سوار الفزاري وهذا الإيمان هو قول واعتقاد فقط واخرجوا العمل عن مسمى الايمان”

ولنا وقفات مع هذه الفرية الواضحة:-

☜الـوقفـة الأولـى :-
تعريف بصاحب هذه البدعة وهو شبابة بن سوار الفزاري مولاهم وقيل:اسمه مروان 
واتفق علماء السنة على رميه بالارجاء.
واختلفوا في توثيقه.
قال الحافظ ابن حجر-رحمه الله-في تقريب التهذيب عند ترجمته:[ثقة حافظ رمي بالارجاء من التاسعة]
وقال ابوزرعة : رجع عن الارجاء .
وقال ابوبكر محمد بن احمد بن ابي الثلج حدثني ابوعلي بن سختي المدائني حدثني رجل معروف من أهل المدائن قال : رأيت في المنام رجلًا نظيف الثوب حسن الهيئة فقال : من أين انت ؟قلت : من أهل المدائن . قال : من أهل الجانب الذي فيه شبابة. قلت : نعم . قال : فإني ادعوا الله فأمن على دعائي اللهم ان كان شبابة يبغض أهل نبيك فاضربه الساعة بفالج .قال : فانتبهت وجئت إلى المدائن وقت الظهر واذا الناس في هرج فقلت : ماللناس . فقالوا : فلج شبابة في السحر ومات في الساعة.
[تهذيب التهذيب بتصرف عند ترجمة شبابة ]
قال المزي في تهذيب الكمال عند ترجمته «بتصرف » [قال ابومحمد بن قتيبة : خرج الى مكة واقام بها حتى مات ]


☜الـوقفـة الـثـانيـة :-
بيان بدعة شبابة بن سوارالفزاري :
وهي انه جعل الإيمان اعتقاد وقول ،فاخرج العمل عن مسمى الإيمان وقوله قريب من تعريف الإيمان عند مرجئة الفقهاء أن لم يكن هو عينه . 
قال ابوبكرالاثرم عن احمد احمد بن حنبل-رحمه الله-في اجابته عن سؤال عن حال شبابة بن سوار : كان يدعو إلى الإرجاء وحكي عنه اخبث من هذه الاقاويل . قال : اذا قال عمل بجارحته وهذا قول خبيث ماسمعت احدا يقوله.
«انتهى بتصرف من ترجمته في تهذيب الكمال وتهذيب التهذيب ».


☜الـوقفـة الـثـالـثـة :-
تعريف الإيمان عند علماء السنة : 
« ان الايمان قول وعمل واعتقاد يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية »
هذا تعريفهم للإيمان وهم متفقون على هذا التعريف ومعناه اتفاقاً .اتى على اختلاف الاعصار وتعدد الامصار وعلى كثرت ماالفوه من اسفار ،يتناقلون تعريفه خلف عن سلف .


☜الـوقفـة الـرابـعـة :-
وهذا التعريف هو مايقوله ويعتقده الإمام محمد ناصر الدين الالباني -رحمه الله تعالى-وهذا مايقوله ويعتقده الشيخ ربيع المدخلي-حفظه الله تعالى- .

●تشهد لهم بذلك :-
أ_كـتبهـم الـمطبـوعـة .
ب_واقـوالـهـم فـي اشـرطـتهـم الـمسمـوعـة .
د_ وأهـل الـسنـة الـمتبـوعـة ،مـن عـلمـاء سـلـفييـن وطـلاب عـلـم .
وشذ عنهم الحدادية فافتروا عليهم وكذبوا عليهم وقولوهم مالم يقولوا ،{وعند الله تجتمع الخصوم}،{وقد خاب من حمل ظلما}


☜الـوقفـة الـخـامسـة :-
هذه الكذبة والغرية اتت من قبل المدعو “عبدالرحمن الوهيبي “في مجموعة للواتسب بعد حواره مع الشيخ الفاضل أسامة بن سعود العمري ،بمرأى منا ومسمع ،ونحن نقول للوهيبي : اخرج لنا هذه البدعة التي رميت بها الشيخ ربيع حفظه الله فمن اي كتب الشيخ رأيتها ،وكتبه حفظه الله مطبوعة منتشره .
وفي اي شريط أو محاضرة أو درس سمعت الشيخ يقول هذه البدعة ،وكتبه واقواله طافحة بالتحذير من هذه البدعة وغيرها من بدع ،
وكتبه واقواله وردوده تشهد له بأن الإيمان عنده أنه قول وعمل واعتقاد ، وهو عمل وفق السنة ،وليس وفق الأهواء والبدع التي حذر منها.


☜الـوقفـة الـسـادسـة :-
ذكر العلماء في عند ترجمتهم لشبابة بن سوار الفزاري أنه تلقف هذه البدعة من مجالسته لعمرو بن عبيد المعتزلي ،ولعله فرصة فنذكر اخواننا طلاب العلم على اجتناب مجالسة ومخالطةأاهل الأهواء والبدع ومنهم أصحاب هذه النحلة الحدادية فلهم مجموعات يصيدون بها من قل علمه متمسحين بالسنة وحب علماء السنة ثم يدخلون بدعتهم عن طريق شبهة :
[الـعلمـاء غـير مـعصـومــين]
فيتوصلون بها إلى الطعن في علماء السنة لذا اوصي اخوتي طلاب العلم بالخروج من اي مجموعة يوجد بها هؤلاء الحدادية .


☜الـوقفـة الـسـابعــة :- 
نقول لعبدالرحمن الوهيبي اخرج كتاباً أو رسالة بين فيها معتقدك ومنهجك في علماء السنة عمومًا وفي من طعنت فيهم على جهة الخصوص وهم إمام السنة ومجدد العصر الإمام الألباني -رحمه الله تعالى-.
وكذلك بين طعنك في إمام الجرح والتعديل الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله تعالى
واما التشغيب في المجموعات فهذا سبيل العوام والجهلة أهل الشبه ،وهذا الصنيع كل يحسنه .
اخرج كتابًا أو رسالة ،وبها سيعرف نهجك ومعتقدك .
حسبنا الله ونعم الوكيل .

✍كـتبـهـا :
غـازي بـن عـوض الـعـرمـانـي 
يـوم الاحـد ٢٤- ٨-١٤٣٥هـجـري



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الـرسـالـة الـثـانيــة فـي كـشـف تلـبيسـات الـحـداديـة




﷽ 
الحمدالله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين وعلى اله وصحبه وسلم تسليما.

كتابة هذه الرسالة اتى لها سبب وهو ما اطلعت عليه من تعقيب المدعو عبدالحميد خليوي الجهني-هداه الله للحق ولزوم السنة- يرد بها على رسالة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله والتي هي بعنوان[[الـحـداديـون الـتكفـيريـون يـرمـون أهـل الـسنـة الـسـابقـين و الـلاحـقين وائمتهم بالإرجـاء لانـهم يـقولـون الإيمـان أصـل والـعمـل فـرع]].

وعند الاطلاع على رسالة عبدالحميد والتي بها ادين نجد انه حشاها

●اولاً:- 
بالكذب والفجور بالخصومة،كماسياتي . 

●ثانيًا:-
جهله وقله أدبه وسوء خلقه وسلاطة لسانه بغير حق انظر (خبت ) و (كذاب) و (مفتري) (وتجبن ) إلى غير ذلك مما اورده في رسالته فجمع بها قاموس السب والشتم .
ولم يرحم كبر سن الشيخ ولم يحترم منزلته ولم يعرف لعالمنا قدره فخالف هدي الرسولﷺ . 
وفاته الشئ الكثير من الاخذ عنه والاستفاده من علمه ،وعلى نفسها جنت براقش،وهذه نتيجة تزببه وهو حصرم .

●ثالثاً:-
يرى من يطلع على رسالته التشغيب الواضح واثارة الفتن بين علماء السنة كتعريضه بالشيخ ربيع على (جبنه ) في عدم رده على المفتي أو الشيخ الفوزان أو الاتيان للمفتي أو الفوزان وعرض كلام المرجئة ونسبتها للشيخ ربيع وتقليب الحقائق ،وهذا فيه اثارة فتن واشغال علماء السنة بانفسهم عن بيان الحق والصدع فيه وتحييدهم عن اعدائهم من أهل الأهواء والبدع والملل الكافرة .
وطلاب العلم أهل السنة السلفيين يعرفون منزلة الشيخ ربيع والمفتي والفوزان فضلا عن علماء السنة ،وهؤلاء العلماء وان اخطأ احدهم اوجدوا له العذر ولم يشهروا به أو يشغبوا عليه و يبدعوه و يكفروه مع موافقته لاصول اهل السنة واتباعه لنهج السلف الصالح واجتهاديه وتحريه للحق والصواب وعلموا سعيه لذلك مع ماله من منزلة كبيره عند ولي الامر فيوجدون له العذر ليس خوفا من احد بل اتباعا للسنة وهدي السلف الصالح وردم لهوة الافتراق والفتن التي يسعى اليها الخوارج من حدادية واخوانية ودرأ للمفسدة في سبيل تحقيق المصلحة العامة التي يسعى اليها اهل الدين والعقل واهل العقد والحل من علماء السنة والتي تخفى على الجهال ويريد اهل التشغيب والفتن اشعالها تفريقا لجماعة المسلمين .

وكان للشيخ صالح الفوزان حفظه الله تعالى كلمة في نصره لاخيه الشيخ ربيع والتي كانت بتاريخ السادس من رمضان من هذا العام خمس وثلاثين واربعمئة بعد الالف من هجرة الرسول ﷺ،فكانت هذه الكلمة مؤيدة لاهل الحق قامعة للحدادية ومكذبة لهم .

وناتي إلى رسالة عبدالحميد وسنبين ما عليها من ملحوظات 
فاول الملحوظات :-

قال:-(السؤال هنا من هم هؤلاء الحداديون ) .

●والجواب عنها :-
فنقول لاندري هل اتى سؤالك انكار لهذه الفرقة ؟ او انكار لما اعتمدت عليه من مسائل خالفت فيها معتقد اهل السنة ؟
ام هو انكار منه في عدم رؤيته صحة هذه التسميه على فرقته،مع ان علماء السنة يرون انطباق صحة هذا الوصف عليهم ،لاتباعهم محمود الحداد ،ولانهم اتباع له ،فهذا سبب ولعل عنده بطل العجب اذا عرف السبب .

●ثانياً :-
قال في رسالته:-(بل نقول المرجئ هو الذي يصحح الايمان بالقول فقط سواء جعل العمل داخل الايمان اوخارج الايمان فهذا نزاع لفظي كماقال شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله تعالى في المجموع 7 / 621 )

والجواب :-
فساد هذا الموضع من رسالته يتبين بالاتي :

أ-نسأله ونقول له :
من الذي خالف في هذه المسألة فمضمون رسالتك يتهم الشيخ ربيع حفظه الله بانه يقول بهذا القول وستصرح به لاحقا،وعقيدة الشيخ ان الايمان قول ونية وعمل تشهدله بذلك جميع كتبه المطبوعة واشرطته المسموعة وتشهد له بذلك هذه الرسالة التي تحاول فيها حجب شمس الحق الذي فيها بغربال ردك المظلم الظالم الممتلئ جهل وسوء خلق وقلة ادب وتطاول على اهل الفضل والعلم …فانظر هذه الرسالة واثبات الشيخ ربيع حفظه الله تعالى ان الايمان قول ونية وعمل.

ب-غروره وتعالمه وهذا ظاهر في نقله لكلام شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله تعالى في غير محله ،قاتل الله الجهل والغرور وحب الظهور فهو كماقيل قاصم للظهور.

●ثالثاً :-
قال في رسالته:-(وانت ممن يصحح الايمان بالقول فقط ) 
وهذا تصريح برمي الشيخ بالارجاء .ولا ادري من اين اتى بهذا القول إلا الكذب والافتراء .وفي ماذكرنا في (ثانيًا ) كاف في بطلان هذه الفرية،ممايدل على فجوره في الخصومة .

●رابعاً :-
قال في رسالته:-(لماذا اطلق ربيع المدخلي علينا هذا الوصف ؟
لاننا نكفر تارك العمل ولاننا نكفر تارك الصلاة .).ثم قال (ليس بيننا وبينه مسائل تكفير الاهذه )

والجواب على هذا الاستفسار منه نقول : 
اطلق الشيخ ربيع حفظه الله هذا الوصف عليكم لاستحقاقكم له ولانطباق هذا الوصف عليكم لانكم كفرتم أمة الاسلام وطعنتم في ائمة السنة الاعلام .وكفرتم بغير دليل من الكتاب او السنة واحدثتم اقوالا جعلتموها اصولا وهدمت اصول اهل السنة والجماعة باصولكم الفاسدة .فكيف بعد تسأل هذا السؤال ولوكان معك علم لما حصل سؤال او رسالة حشيتها بالكذب والافتراء
قال ابن عبد البر بعدما ذكر خلاف أهل السنة في حكم تارك الصلاة :واحتجوا أيضا بقولهﷺ:-{سيكون عليكم بعدي أمراء يؤخرون الصلاة عن ميقاتها فصلوا الصلاة لوقتها واجعلوا صلاتكم معهم سبحة} .
قالوا وهذا يدل على أنهم غير كفار بتأخيرها حتى يخرج وقتها ولو كفروا بذلك ما أمرهم بالصلاة خلفهم بسبحة ولا غيرها . 
قال أبو عمر هذا قول قد قال به جماعة من الأئمة ممن يقول الإيمان قول وعمل ، وقالت به المرجئة أيضا إلا أن المرجئة تقول المؤمن المقر مستكمل الإيمان.
وقد ذكرنا اختلاف أئمة أهل السنة والجماعة في تارك الصلاة .
فأما أهل البدع فإن المرجئة قالت تارك الصلاة مؤمن مستكمل الإيمان إذا كان مقرا غير جاحد ومصدقا غير مستكبر وحكيت هذه المقالة عن أبي حنيفة وسائر المرجئة وهو قول جهم.
وقالت المعتزلة تارك الصلاة فاسق لا مؤمن ولا كافر وهو مخلد في النار إلا أن يتوب .
وقالت الصفرية والأزارقة من الخوارج هو كافر حلال الدم والمال .
وقالت الإباضية هو كافر غير أن دمه وماله محرمان ويسمونه كافر نعمة .
فهذا جميع ما اختلف فيه أهل القبلة في تارك الصلاة. 

▼قلت : فالخوارج مذهبهم كفر تارك الصلاة ، والمرجئة مذهبهم عدم كفره وهما قولان لأهل السنة ولكن أصل أهل السنة الذي بنوا عليه التكفير وعدمه يختلف عن أصل الخوارج والمرجئة . هذا لمن فهم العلم وعرف أصوله وأما أصحاب الأهواء والجهال فلا كلام معهم .
وقولك (خلافنا معه في هذه المسألة فقط ) فهذه احد كذباتك ومااكثر كذبك .فلكم مسائل امتحنتم امة محمد صلى الله عليه وسلم فيها 
فمنها مسالة العذر بالجهل وتبديعكم لمن خالف قولكم وجعلتم المسألة قولا واحدا ولاهل السنة فيها اقوال 
ثم عقدتم على هذه المسائل الولاء والبراء ..ثم طعنكم المستمر ومنه رسالتكم هذه ترد بها على حق ذكره عالم من علماء السنة مبني على الكتاب والسنة .

●خامسًا :-
قال في رسالته:-( تفسير لمن قال الايمان اصل والعمل فرع فانما يريد ان العمل ثمرة الايمان ) 

ولنا على هذا الكلام ردود منها :

أ-هذا منك جهل وتعالم وتفريق بين مجتمعين فالشيخ هذا هو عين كلامه .ومن قال هذا الكلام هم السلف الصالح من الصحابة والتابعين ومن تبعهم باحسان .وتفسيرك لكلامهم ..كتفسير الباطنية للقران والسنة واتيانهم بتفاسير بعيدة مصادمة للقران والسنة.

ب-في كلامك هذا جعلت الاصل وهو التوحيد مع العمل وهو الاركان بمعنى واحد وابطلت المعنى الذي اتى به الكتاب والسنة وماعليه الصحابه رضي الله عنهم الذي نزل القران بلغتهم …وخالفت النص والاجماع ..وهذا كلام الخوارج بل كلام المرجئة فعندهم ان الايمان اهله في اصله سواء.

●سادسًا:-
قال في رسالته:-( ان الشيخ يتبع المتشابه ) وان حديث (لم يعملوا خيرا قط ) من المتشابه .
واقول له هل لك في هذه المسألة سلف ؟ ام هي مخترع محدث كاصولكم المبتدعة ،فهذا نص واضح محكم ليس من المتشابه .فتتبعه .

●سابعاً :- 
استهزاؤه في رسالته في مثال ذكره الشيخ ربيع بقوله ( كليات اصول الدين وكليات الشريعة اي الفروع )في ايضاحه للفرق بين معنى الاصول والفروع ذكره الشيخ لمن اراد الحق وصوره بمثال واضح يدل على فضل الشيخ وعلمه وحرصه على ايصال العلم لطلابه في اوضح مثال وصورة.لئلا تشتبه الامور على الطلاب ،فجعله عبدالحميد موضع طرفة وتندر على الشيخ ،وهذا يدل على حمقه وجهله .

●ثامناً:-
قال في رسالته:-(فتظن ان المرجئة هم فقط الذين يخرجون العمل من الايمان ولايقولون بالزيادة والنقصان فيه ) ثم قال ( فهذه بعض مقالات المرجئة وانت ومن معك موافقون لهم )

فتبين من جزء رسالته هذا امورمنها :-

أ-ان المسلم عند عبدالحميد لوقال ان الايمان قول وعمل واعتقاد وانه يزيد وينقص ..فانه مرجئ .ويزيد من جهله فيبرر.أو فيبربر بذكر السبب.بان هذا بعض مقالات المرجئة فقط .هذا هو دليل ،اليس بعمله هذا تبديع لامة الاسلام بغير دليل وبينة .

ب-من خلال رسالته يتبين:-

●مبلغه من العلم وجهله الواضح.
●وعدم المامه بتعريف الارجاء .
●ولايعرف انواع الارجاء .
●ولا يعرف اقسام المرجئة.
●ثم من جهله يصف علماء السنة بالارجاء .هذا تعالم وغرور .

●تاسعاً:-
قال في رسالته (لان الفرع والكمال عندك ليس شرطا للصحة ) .

وكلامه باطل لامور منها:- 

أ-ان الشرط خارج الحقيقة .

ب-ان كلامه هذا هو عين كلام المعتزلة والخوارج . ثم يتساءل …لماذا يطلق علينا الشيخ ربيع اهل تكفير .

ج-ان العمل عند اهل السنة والجماعة ركن من اركان الايمان …
ومماسبق يتضح تخبطه في مسائل الايمان وجهله .


⇐واخيرا:-
ً
ان الوقيعة في أهل الأثر من علامات أهل الأهواء . 
ارادوا الطعن في علمائنا علماء السنة .ليتوصلوا إلى الطعن في الإسلام والسنة،والطعن بهم اولى وكشف شبههم وايضاحه واجب .

اسأل الله ان يتقبل عملنا هذا ويجعله خالصا صوابًا متقبلًا .
وان يثبتنا على التوحيد والسنة وان يميتنا ويحيينا عليهما وان يحسن خاتمتنًا .
وان يهدي ضال المسلمين …آمين 


✍كـتـبـه
غـازي بـن عـوض الـعـرمـانـي

حرر في ٨-٩- ١٤٣٥مـن هـجـرة الـرسـولﷺ.